استمع

أسئلة شائعة‎

النقل العام

1 ما هي مواعيد الرحلات؟

2 كيفية إعادة شحن بطاقة مسار لطالب؟

اعادة الشحن من محطة المصلى، موقع الهيئة أو أجهزة الدفع الذاتي

3 المستندات المطلوبة لخدمة بطاقة مسار لطالب؟

بطاقة الهوية الإماراتية و اثبات دراسة و صورة شخصية

4 طريقة طلب خدمة بطاقة مسار لطالب:

 يتم الحصول عليها عبر تقديم طلب على موقع الهيئة مع توفير المستندات المطلوبة ثم يتم مراجعة الطلب من قبل الهيئة واصدار البطاقة في حال استيفاء الشروط

5 الهدف من خدمة بطاقة مسار لطالب:

 بطاقه متوفرة لجميع الطلاب والهدف من الخدمه لتشجيع الطلاب على استخدام حافلات النقل العام و تتميز بخصم 30% للرحلات الداخلية اثناء استخدام جميع حافلات النقل.

6 ما هي بطاقة مسار لطالب؟

تصدر شخصية أي بإسم الشخص و صورته, تكلف البطاقة 25 درهم حيث ان سعر تكلفة البطاقة 5 دراهم و حد أدنى 20 درهم كرصيد في محفظة الكترونية

7 طريقة الدفع لخدمة حافلة تحت الطلب؟

عن طريق البطاقة الائتمانية أو بطاقة مسار

8 ساعات عمل خدمة حافلة تحت الطلب ؟

 من 06:00 صباحاً  إلى 11:00 مساءً

9 ما هي خدمة حافلة تحت الطلب؟

هي خدمة تم توفيرها للعملاء في مناطق لايوجد بها التنقل لحافلات النقل العام ويمكن للعملاء بالأستفادة منها وتنزيل التطبيق Ajman bod


https://ta.gov.ae/ar/busondemand

كما يبلغ سعر الخدمة 6 دراهم للرحلة الواحدة ضمن منطقة الخدمة ويمكن حجز للاشخاص ويكون السعر 4 دراهم للمقعد الواحد

10 ما هي خطوط النقل العام؟

·         الخارجية :
 أبوظبي – مترو الراشدية – مطار دبي الدولي – الشارقة –  ( الصناعية -  رولة ) – أم القيوين
 
·         الداخلية:
الجرف – الصناعية – الحميدية – شارع الشيخ عمار -  مشيرف – الجرف اكسبرس – مغذي الحميدية – المصلى اكسبو

11 المحطات التي تمر بها الحافلة خارج إمارة عجمان

  • أبوظبي (محطة الحافلات الرئيسية)
  • دبي (محطة سنتربوينت)
  • الشارقة (محطة الرولة – محطة الجبيل)
  • رأس الخيمة (محطة الحمراء للحافلات)

الإمتياز

1 هل يتحمل العميل قيمة بوابة التعرفة المرورية ؟

نعم، يتحمل العميل رسوم العبور لبوابات التعرفة المرورية

2 كيف يتم حجز مركبات الأجرة عن طريق تطبيق روت؟

يقوم نظام التتبع بتحديد اقرب مركبة لك من خلال إحداثيات الموقع والحصول على مركبة شاغره ويقوم بأختيارها وإرسالها لموقع الانطلاق الخاص بك

3 هل يمكن الغاء طلب مركبة اجرة عن طريق التطبيق ؟

نعم يمكنك الغاء الطلب عن طريق التطبيق مع اهمية التأكد بعدم تكرار الالغاء بشكل عشوائي والذي قد يتسبب ذلك الى تجميد الحساب  

4 كيف يمكنني التسجيل في التطبيق؟

عند الدخول لتطبيق روت سوف تظهر صفحة التسجيل والتي تسمح لك بتسجيل بياناتك في الحساب حيث يتوجب على المستخدم إدخال الاسم ورقم الهاتف المتحرك وذلك لتسهيل التواصل بين السائق ومستخدم مركبة اجرة. 

5 كيف يمكنك حجز مركبة اجرة ؟

يمكنك الحجز من خلال تطبيق روت


https://ta.gov.ae/ar/routeapp

وبعد إتمام عملية الحجز سوف تتلقى رسالة نصية لتأكيد الحجز بالاضافه يمكنك الحجز عن طريق مركز الإتصال التابع لهيئة النقل على هاتف رقم 600599997

6 هل أستطيع طلب فاتورة لمركبة تم استخدامها وطلبها من خلال الطريق ؟

نعم، يمكن الحصول على فاتوره الرحله من خلاص تزويد السائق برقم الهاتف وسيتم ارسال رساله نصية على هاتفك

7 هل أستطيع الحصول على فاتوره للرحله التي قمت بحجزها من خلال تطبيق روت؟

نعم يمكنك الحصول على ايصال الرحله من خلال استلام رساله نصيه او من خلال خيار رحلاتي من تطبيق روت

8 كيف يمكن تقديم شكوى متعلقه بمركبات الأجرة؟

يمكنك التواصل مع مركز عجمان للاتصال – حكومه عجمان على هاتف رقم 80070 ومركز الاتصال التابع لهيئة النقل على هاتف رقم  600599997  بالاضافه يمكنك تسجيل الشكوى على الموقع الألكتروني الخاص  بهيئة النقل https://ta.gov.ae/ar/transportation-authority/support-center
وتوفير كافة البيانات ويتم البدء بإجراءات التحقيق لأتخاذ الاجراء اللازم ويتم التواصل مع المتعامل وبالاضافه يتلقى المتعامل رسالة نصية بحيث ان اغلاق الشكاوى تستغرق 6 أيام عمل

9 ماذا يفعل السائق في حال عثوره على مفقودات داخل مركبة الاجرة ؟

تم تأهيل السائقين بالتعامل مع المفقودات وتسليمها للشركات المشغله لمركبات الاجرة والذي بدورهم يقومون بتسجيل المفقودات في النظام 

10 كيف يمكن الابلاغ عن فقدان الممتلكات الشخصية في مركبة اجرة ؟

يمكنك التواصل مع مركز الاتصال التابع لهيئة النقل على هاتف رقم  600599997  وبالاضافه يمكنك التواصل مع مركز عجمان للاتصال – حكومه عجمان على هاتف رقم 80070 وتوفير كافة تفاصيل الرحلة ووصف الممتلكات المفقوده وبعد ايجاد الممتلكات سيتم التواصل معكم لأستكمال الاجراءات اللازمه للتسليم.

11 كيف يمكنني تقييم سائقي مركبات الأجرة؟

يمكن للمستخدمين تقييم السائق في نهاية الرحله وكما يمكنه اضافه ملاحظه ان وجدت على السائق والمركبة 

12 هل توجد مركبات مخصصة لاصحاب الهمم ؟

نعم توجد مركبات مخصصة ومهيئة لاصحاب الهمم لذوي الاعاقة الحركية وهي مجانية للمستشفيات والدوائر الحكومية
ويمكنك الحجز عن طريق مركز الاتصال على هاتف رقم 600599997 

13 هل المركبات مزوده بالعدادات الحديثه وتحتوي على الخرائط ونظام التتبع ؟

نعم ، جميع مركبات الاجرة مزودة  بالعدادات الحديثة وأنظمه التتبع والتي تمكن السائق بتحديد المسار والوجهة المطلوبه

14 هل يوجد كاميرات مراقبة داخل مركبات الأجرة في إمارة عجمان؟

مركبات الاجرة في امارة عجمان مجهزة بنظام مراقبة باستخدام الكاميرات والانظمة الذكية لتوفير أعلى نسب الامان في المركبات ولضمان جودة تقديم الخدمات

15 كيف يمكنني معرفة قيمة الرحلة ؟

يمكنك معرفة قيمة الرحله التقديرية من خلال تطبيق روت بتحديد نقطه الانطلاق والنزول

16 هل يسمح بنقل الحيوانات الأليفة داخل مركبة الأجرة؟

لا يسمح بنقل أي حيوان داخل مركبة الأجرة

17 هل يمكن استخدام البطاقة الائتمانية في الدفع ؟

يمكنك حالياً استخدام البطاقة الائتمانية داخل مركبة الاجرة

18 هل يمكن حجز مركبة أجرة نسائية ؟

نعم يمكن للمتعامل اختيار نوع المركبة عند حجز مركبة اجرة في تطبيق AJMAN ROUTE أو طلب مركبة اجرة نسائية عن طريق مركز الاتصال التابع لهيئة النقل على هاتف رقم 600599997

19 ما هو تطبيق Route Ajman؟

تطبيق ذكي مخصص للعمل في إمارة عجمان، يوفر للمقيمين والزوار نافذة سريعة وموثوقة لطلب وسائل النقل التي تقدمها الهيئة ، يمكن للعميل عن طريق التطبيق حجز مركبات منوعة على حسب الرغبة ويوفر رحلات آمنة وسريعة في إمارة عجمان. 

تتوفر في التطبيق المركبات التالية: 

  1. مركبات أجرة  سعة (4-7 ركاب)  

  1. مركبات الليموزين 

لتحميل التطبيق:  


الشكاوي والاقتراحات

1 الوقت المتوقع لإغلاق الاقتراح؟

يستغرق دراسة المقترح والرد على المتعامل بحد اقصى 30 يوم عمل

2 الوقت المقدر لإغلاق الشكوى؟

خلال 5 أيام عمل

3 تقديم اقتراح

عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة أو الاتصال بالخط الساخن 600599997.

4 كيفية متابعة الشكوى أو الإعتراض عليها؟

الاتصال على الخط الساخن 600599997 واعطاء رقم الشكوى المرسل برسالة نصية عند تقديم الشكوى .

5 كيفية تقديم شكوى؟

عبر الموقع الإلكتروني أو الاتصال على الخط الساخن 600599997 وإعطاء رقم المركبة أو رقم بطاقة تصريح السائق .

أسئلة عامة

1 أوقات عمل مركز سبيد لفحص وتسجيل المركبات

من الأحد و لغاية الخميس من الساعة 7:30ص ولغاية 9:00م

 

الجمعة الفترة الصباحية من الساعة 7:30ص ولغاية 12:00م


الجمعة الفترة المسائية من الساعة 4:00م ولغاية 9:00م لخدمات فحص المركبات فقط


السبت من الساعة 01:00م ولغاية 9:00م لخدمات فحص المركبات فقط

2 تقديم على وظيفة

يمكن التقديم على الوظائف في هيئة النقل عن طريق الموقع الإلكتروني لدائرة الموارد البشرية (كوادر)


https://www.ajmanhrd.gov.ae/kawader

3 أوقات العمل الرسمي

من 7:00صباحاً إلى 3:00 مساءً طوال أيام الأسبوع ما عدا يومي الأحد والسبت.

خدمة التصاريح والمخالفات

1 متى يجب أن أصدر تصريح لمركبات خارج الإمارة؟

في حال تحميل ركاب / بضائع من داخل إمارة عجمان.

2 ما هي المستندات المطلوبة لإصدار تصاريح الحافلات المدرسية؟

لا توجد مستندات مطلوبة لإصدار تصاريح الحافلات المدرسية

3 ما هي أوقات التقديم على خدمة الموافقة المبدئية للحصول على رقم مركبة ( لجنة الأرقام ) ؟

تتوفر الخدمة على مدار 24 ساعة طوال ايام الاسبوع ويمكن للمتعامل الحصول على الخدمة من خلال الموقع الالكتروني او التطبيق الذكي


https://play.google.com/store/apps/details?id=com.transport.ta_app

4 ما هي مواقع تقديم خدمة الموافقة المبدئية للحصول على رقم مركبة ( لجنة الأرقام ) ؟

يمكن للمتعامل الحصول على خدمات الهيئة من الموقع الالكتروني والتطبيق الذكي


https://play.google.com/store/apps/details?id=com.transport.ta_app

5 ما هو الوقت المقدر للموافقة على طلب خدمة الموافقة المبدئية للحصول على رقم مركبة ( لجنة الأرقام ) ؟

تستغرق الموافقة على الخدمة حوالي ساعتان عمل من وقت التقديم.

6 ماهي رسوم خدمة الموافقة المبدئية للحصول على رقم مركبة ( لجنة الأرقام )؟

معاينة موقع الشركة 500 درهم سنوياً / إصدار الموافقة المبدئية على تسجيل الحافلات أو الشاحنات أو الآليات لدى إدارة المرور والترخيص 200 درهم لكل مركبة.

7 ما هي رسوم خدمة الموافقة المبدئية للحصول على رقم مركبة (لجنة الأرقام)؟

  • رسوم على كل مركبة 100 درهم
  • رسوم عاجل 100 درهم
  • رسوم معاينة 500 درهم

8 ما هو الوقت المقدر للموافقة على طلب الخدمة؟

تستغرق الموافقة على الخدمة حوالي ساعتان عمل منذ تقديمها.

9 ما هي مواقع تقديم الخدمة؟

يمكن للمتعامل الحصول على خدمات الهيئة من الموقع الالكتروني والتطبيق الذكي


https://play.google.com/store/apps/details?id=com.transport.ta_app

10 ما هي أوقات تقديم الخدمة؟

يمكن للمتعامل الحصول على خدمات الهيئة من الموقع الالكتروني والتطبيق الذكي على مدار 24 ساعة طوال ايام الاسبوع


https://play.google.com/store/apps/details?id=com.transport.ta_app

11 ما هي المستندات المطلوبة لإصدار تصاريح الحافلات المدرسية؟

  • الرخصة التجارية للمدرسة
  • صورة من ملكية المركبة (من الجهتين)

12 الاستفسار عن المخالفات

يمكن للمتعامل الاستفسار عن المخالفات عن طريق الاتصال بمركز الاتصال 600599997

13 ما هي قنوات دفع المخالفات؟

  • الأنصاري للصرافة
  • الموقع الإلكتروني
  • نظام المرور الاتحادي
  • أجهزة الدفع الذاتي

مركز التدريب

1 في حالة تعذر الحصول على الايصال؟

في حال حدوث خطأ تقني وتعذر الحصول على الإصال، يمكن التقدم بطلب عبر الموقع الالكتروني ويتم توفير ايصال الكتروني

2 هل يسمح بتغيير أو تعديل موعد التدريب للنقل المدرسي؟

يسمح بتغير او تعديل موعد التدريب للنقل المدرسي خلال شهر من تاريخ ايصال الدفع
مثال تم دفع الرسوم من قبل المدرسة  في تاريخ (01-يوليو-2022 )  يستطيع السائق ام المشرف حضور الدورة حتى تاريخ (31-يوليو 2022)

3 متى يبدأ موعد تدريب النقل المدرسي و أين يقع مقر التدريب؟

التدريب يبدأ خلال ايام العمل الرسمية من  يوم ( الاثنين الى يوم الجمعة ) في تمام  الساعة 9 صباحا الى 11 صباحا
( للعلم تحديد اليوم يتم عن طريقة المدرسة او شركة التاجير في نظام الخدمات الرقمية للجمهور والتوقيت الدورة مذكور في جدول التدريب للجمهور وذلك للعلم)
يقع مقر التدريب في أكاديمية عجمان للسياقة  خلف سي فلاش (الموقع موجود في قوقل ماب)

قسم تأجير المركبات

1 ما هي اسعار خدمة سواري ليموزين؟

يختلف السعر على حسب الوجهه المطلوبه

2 كيف يمكنني حجز مركبة سواري ليموزين؟

يمكنكم حجز مركبة سواري ليموزين عن طريق برنامج روت أو الاتصال بمركز الاتصال

 

600599997


https://ta.gov.ae/ar/routeapp

3 ماهي الاوقات التي تتوفر فيها خدمة سواري ليموزين؟

خدمة سواري ليموزين متاحة 24 ساعة

4 يتوفر لديكم التوصيل اليومي لخدمة روت دليفري؟

لا، يتم التعاقد معنا لهذه الخدمة بشكل شهري

5 يوجد لديكم خدمة توصيل البضائع؟

نعم، تتوفر لدينا خدمة روت دليفري

6 ماهو حجم الحافله المتوفرة؟

تتوفر لدينا حافلة ل14 راكب و 30 راكب

7 كيف يمكنني حجز حافلة؟

عن طريق مركز الاتصال أو الحضور الشخصي للهيئة

8 ماهي المستندات المطلوبة لحجز المركبة؟

في حال التأجير لشركة يرجى توفير الرخصة التجارية وهوية بأسم الشخص المذكور في الرخصه وشيك ضمان ودفع مقدم
التأجير الشخصي يجب توفير الهوية ودفع مقدم وشيك ضمان

9 ماهو مبلغ التأجير اليومي؟

يختلف التأجير على حسب المدة و المركبه المطلوبة

10 كيف يمكنني حجز المركبة؟

عن طريق الاتصال بمركز الاتصال

 

600599997

 

11 هل تتوفر لديكم خدمة التأجير اليومي؟

نعم، وايضاً يتوفر لدينا التأجير الشهري والسنوي

12 روت دليفري

عقد شهري

13 ماهي المستندات المطلوبه لتأجير المركبه؟

الهوية الإماراتيه والرخصه التجاريه في حال التأجير للشركات مع شيك ضمان،
أما التأجير الشخصي: دفع مقدم والهويه الإماراتيه وشيك ضمان

14 كيف يمكنني حجز حافلة

عن طريق مركز الاتصال أو الحضور الشخصي للهيئة

 

600599997

 

15 الاستفسار عن أسعار حجز مركبات الليموزين

الاتصال بالخط الساخن 600599997

مركز سبيد لفحص وتسجيل المركبات

1 هل تتغير مواعيد العمل في شهر رمضان؟

نعم و يتم الإعلان عن المواعيد في الحساب الرسمي للهيئة على وسائل التواصل الإجتماعي

2 هل يمكن فحص المركبة دون الحضور إلى المركز؟

بالإمكان طلب خدمة قطر المركبات عن طريق التواصل مع مركز الإتصال.
قيمة الخدمة 100 درهم لاتشمل قيمة الفحص .
حيث سوف يقوم الموظف بأخذ المركبة و فحصها في مركز سبيد و إرجاعها مع شهادة الفحص.

3 ماهي قيمة خدمات الفحص؟

الفحص الفني لمركبة خفيفة 150
إعادة الفحص الفني لمركبة خفيفة 50
الفحص الفني لمركبة ثقيلة 200
إعادة الفحص الفني لمركبة ثقيلة 75
الفحص الفني لدراجة نارية 100
إعادة الفحص الفني لدراجة نارية 50
الفحص الفني للمقطورة وشبة المقطورة 150
إعادة الفحص الفني للمقطورة وشبة المقطورة 100
الفحص الفني لتصدير مركبة خارج الدولة 100
الفحص الفني خارج المركز للمركبات الثقيلة – للشركات 500
إعادة الفحص الفني خارج المركز للمركبات الثقيلة – للشركات 500
الفحص الفني خارج المركز للمركبات الثقيلة – للأفراد 200
إعادة الفحص الفني خارج المركز للمركبات الثقيلة – للافراد 200
الفحص الفني لمركبة كلاسيكية 420
إعادة الفحص الفني لمركبة كلاسيكية 100
فحص الصبغ والسمكرة لمركبة خفيفة (نفس اللون) 100
فحص الصبغ والسمكرة لمركبة ثقيلة (نفس اللون) 100
فحص الصبغ والسمكرة لمركبة خفيفة (تغيير لون) 50
فحص الصبغ والسمكرة لمركبة ثقيلة (تغيير لون) 50
فحص الصبغ والسمكرة للمقطورة وشبة المقطورة (نفس اللون) 100
فحص الصبغ والسمكرة للمقطورة وشبة المقطورة (تغيير لون) 50
 

4 أوقات عمل مركز سبيد؟

أوقات العمل : الاثنين الى الخميس 7:00 ص حتى 3:00 م
يوم الجمعة من الساعة 7:00ص ولغاية 11:30 ص
أوقات عمل مركز سبيد :
من الأحد و لغاية الخميس من الساعة 7:30ص ولغاية 9:00م
لجمعة الفترة الصباحية من الساعة 7:30ص ولغاية 12:00م
الجمعة الفترة المسائية من الساعة 4:00م ولغاية 9:00م لخدمات فحص المركبات فقط
السبت من الساعة 01:00م ولغاية 9:00م لخدمات فحص المركبات فقط

عجمان تاكسي و أجرة مهره

1 إمكانية الانتظار خارج الإمارة، والعودة بنفس المركبة؟

يسمح بالإنتظار خارج الإمارة والعودة في جميع امارات الدوله

2 كيفية حجز مركبات الأجرة؟

عن طريق الخط الساخن 600599997
عن طريق تطبيق ROUTE
https://ta.gov.ae/ar/routeapp

3 سعر فتح العداد؟

12.50 درهم ويتم احتساب رسوم إضافيه في حال الدخول إلى إماره دبي و العين و ابوظبي

النقل البحري

1 ما هي آلية دفع رسوم التذكرة؟

 يتم دفع الرسوم  من خلال التوجة لأقرب محطة للنقل البحري ، ودفع رسوم الخدمة  نقداً أو عن طريق بطاقة مسار لدى موظف المحطة للحصول على  التذكرة، كما ان مواقع دفع رسوم الخدمة تتوفر في المحطات التالية:

o       محطة الزورا. 
o       محطة الراشدية.
o       محطة المارينا (كورنيش عجمان).
o       محطة الصفيا (غير مفعلة فقط تنزيل ركاب).

2 كم تبلغ تعرفة خدمة النقل البحري (العبره):

·         يبلغ سعر تذكرة وسيلة النقل البحري (العبره ) 2 درهم للشخص الواحد  للانتقال من محطة إلى أخرى باستثاء محطة الزورا حيث يبلغ سعر الانتقال من محطة الزورا إلى المحطات الأخرى 2.50 درهم في كلا الاتجاهين .
·         سعر التذكرة 5 دراهم للراكب الواحد لاخذ رحلة مدتها عشر دقائق .
·         سعر التذكره 50 درهم  لعدد اربع ركاب فقط لاخذ رحلة مدتها نصف ساعه وفي حالة الرغبة في زيادة راكب اضافي يتعين علية دفع 50 درهم لكل راكب اضافي .
·         سعر التذكره 100 درهم لعدد اربع ركاب فقط لاخذ رحلة مدتها ساعه واحدة وفي حالة الرغبة في زيادة راكب اضافي يتعين علية دفع 100 درهم لكل راكب اضافي .
·         سعر التذكره 150 درهم لعدد اربع ركاب فقط  لاخذ رحلة مدتها ساعه ونصف وفي حالة الرغبة في زيادة راكب اضافي يتعين علية دفع 150 درهم لكل راكب اضافي .

3 ما هي مواعيد عمل محطات النقل البحري (العبره):

تعمل محطات النقل البحري في عجمان(العبره) على مدار الأسبوع  ضمن ساعات عمل مجدولة كالتالى"-
1-     محطة الزورا ومحطة الراشدية ومحطة الصفيا تعمل من الساعة 6:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً ابتداءً من يوم السبت ولغاية يوم الجمعه .
2-     محطة المارينا تعمل من الساعة 2:00 مساءً حتى 10:00 مساءً.ابتداءً من يوم السبت ولغاية يوم الجمعه .

4 كم عدد وسائل النقل البحري وماهي مميزاتها:

لدى هيئة النقل بعجمان  وسيلتان للنقل  البحري وهي كالتالى

·         وسيلة النقل البحري (العبره الكبيرة) عدد عبرة واحدة.
·         وسيلة النقل البحري (العبرة الصغيرة) عدد عبرتين.

اما مميزات وسائل النقل البحري فهي كالتالي:

·     وسيلة النقل البحري (العبره الكبيرة)  
تتميز وسيلة النقل البحري (العبره الكبيرة) بانها تتسع ل25 شخص مزوده بمذياع ومصابيح إناره تعمل بالطاقة الشمسية وسترات نجاه وطوق النجاه وصندوق الإسعافات الأولية وطفاية حريق وتعمل بطاقة الديزل .
·      وسيلة النقل البحري (العبرة الصغيرة)
تتميز سيلة النقل البحري (العبرة الصغيرة) بانها تتسع ل 15 شخص مزودة بمذياع ومصابيح إناره تعمل بالطاقة الشمسية وسترات نجاة وطوق النجاة وصندوق  الإسعافات الأولية وطفاية حريق وتعمل بطاقة البترول .

5 كم عدد محطات النقل البحري واين توجد؟

لدى هيئة النقل بعجمان  أربع محطات للنقل البحري  وهي كالتالى:

1- محطة الزورا في منطقة الزورا.
2- محطة الراشدية في منطقة الراشدية بالقرب من سوق سمك عجمان.
3- محطة الصفيا في منطقة مشيرف  بالقرب من مجلس جمعية عجمان للصيادين.
4- محطة المارينا بالقرب من كورنيش عجمان (مارينا عجمان ).
هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟